محمد المهدي عمار
( 1326 -
هـ)
( 1908 -
م)
سيرة الشاعر:
-محمد المهدي بن علي بلقاسم عمار (شعيب).
عاش في الجزائر، وأقام في فرنسا بعض الوقت.
ولد في وادي زناتي (ولاية قالمة حاليًا) في الشرق الجزائري.
تلقى علوم القرآن الكريم ومبادئ الدين الإسلامي واللغة العربية عن والده وعن علماء وادي الزناتي ومنهم التهامي سريدي ومصطفى الزناتي وعبدالحميد معيزة وعلي فاضل، كما تعلم اللغة الفرنسية حيث أقام في فرنسا بعض الوقت.
عمل في الترجمة والإذاعة والصحافة ثم اشتغل بالقضاء والتدريس، وظل فيه حتى بلغ التقاعد عام 1973م.
الإنتاج الشعري:
- نشرت قصيدتان له في مصدر دراسته.
الأعمال الأخرى:
- نشر له كتاب: «أم الحواضر في الماضي والحاضر - تاريخ مدينة قسنطينة» - مطبعة البعث - قسنطينة.
شاعر حمل على عاتقه هموم وطنه الجزائر لذلك نراه يهتز طربًا لنبأ إعلان الاستقلال، فقصيدته الأولى جاءت على شكل بشارة يزفها إلى شعبه من خلال كلمات بسيطة غير متكلفة لكنها جزلة وذات دلالات وإيحاءات بنشوة الانتصار، وانزياح ليل الاحتلال الطويل.
لاح نور الحقّ
أيّهـا السّائلُ عــــــــــــــن صدقِ الخبرْ ___________________________________
|
جــــــــــــــــاء نصرُ اللّهِ والفتحُ ___________________________________
| |
واستـوى الـحقُّ عـلى عـــــــــــرشِ النُّهى ___________________________________
|
زهق الـبـاطلُ فـي الـحـيـــــــــــنِ وفر ___________________________________
| |
وأتتْ ثـورتُنـا الكبرى فلـــــــــــــــمْ ___________________________________
|
يبقَ للظُّلـمِ عـــــــــــــــلى الأرضِ أثر ___________________________________
| |
وعُداةُ الـحقِّ فـي شـرعتِهــــــــــــــــا ___________________________________
|
هـمْ عُداةُ اللّهِ فـي حكـمِ القـــــــــــدر ___________________________________
| |
هكذا شـاءَ وأمضى حكـــــــــــــــــــمَهُ ___________________________________
|
جلَّ مَن بـالـحقِّ يـقضـي فـي الـبشــــــــر ___________________________________
| |
لاح نـورُ الـحقِّ فـي مـنهجِهـــــــــــــا ___________________________________
|
فأضـاءَ الكـونَ فـي يــــــــــــــومٍ أغر ___________________________________
| |
إنّ نـورَ الـحقِّ لا تحجـــــــــــــــــبُهُ ___________________________________
|
ظلـمةُ الـبـاطلِ مـــــــــــــن صحّ النّظر ___________________________________
| |
وانـبرى أسدُ الشّرى فـــــــــــــــي غضَبٍ ___________________________________
|
تــــــــــــــــنشد الثأرَ لهُ اللّيثُ ___________________________________
| |
حـلَّ بأسُ اللّهِ بـالطّاغــــــــــــــي فهلْ ___________________________________
|
يـدرأ الـبأسَ دفـــــــــــــــاعٌ أو وزر ___________________________________
| |
لا، ولا يُنجـيـهِ مكرٌ أبـــــــــــــــدًا ___________________________________
|
قـد أتى الـبأسُ فـمـا مـــــــــــنه مَفر ___________________________________
| |
قُضِيَ الأمـرُ قضــــــــــــــــــاءً مبرمًا ___________________________________
|
جزع الظّالـمُ مـــــــــــــــــــنهُ وجأر ___________________________________
| |
وتـمـنّى كـونَهُ تِرْبًا ومـــــــــــــــــا ___________________________________
|
كـان ذا فهــــــــــــــــــمٍ وسمعٍ وبصر ___________________________________
| |
ذُقْ عذابَ الهُونِ مـن عــــــــــــــــاجلِهِ ___________________________________
|
والـذي يـتبعُ أدهى وأمـــــــــــــــــر ___________________________________
| |
سجّلَ الـتّاريـخُ مـن أعـمـالِهــــــــــــم ___________________________________
|
كلَّ مـا فـيـهِ لـمـن يأتــــــــــــي خبر ___________________________________
| |
هـو للأجـيـالِ نـــــــــــــــــورٌ وهدى ___________________________________
|
ودروسٌ جــــــــــــــــــــمعتْ كلَّ العِبر ___________________________________
| |
وبـ«إفـيـانَ» وفـــــــــــــــــودٌ حضرَتْ ___________________________________
|
غلـب العقـلُ هـواهـا فـانــــــــــــتصر ___________________________________
| |
ثـورةُ الـحقِّ مـنــــــــــــــــارٌ للهدَى ___________________________________
|
لـيس للـبـاطلِ فـيـهـا مـن مقــــــــــر ___________________________________
| |
رحـمَ اللّهُ جـمـــــــــــــــــيعَ الشُّهدا ___________________________________
|
وكـسـا تـرْبتَهـم طـيبَ الزّهـــــــــــــر ___________________________________
| |
وحَمـى هـذا الـحِمـى بعـدهــــــــــــــمُ ___________________________________
|
مـن رعَى العهدَ هـــــــــــو الإبنُ الأبرّ ___________________________________
|
حرس الشريعة
ابنُ الـمـوفّقِ صـالـحٌ معــــــــــــــروفُ ___________________________________
|
بـالعـلـمِ والـتّقـوى هـو الـمـوصــــــوف ___________________________________
| |
يـقضـي ويحكـم، سعـيـهُ متـــــــــــواصلٌ ___________________________________
|
فـي العـلـمِ يبحثُ مـا يـمـــــــــلُّ شغوف ___________________________________
| |
تحكـي غزارةُ عـلـمِهِ وبـيـــــــــــــانِهِ ___________________________________
|
أثرَ الفطـاحـلِ والشّهـودُ وقــــــــــــوف ___________________________________
| |
أهدى إلى أهلِ الشّريعة مـــــــــــــــنَّةً ___________________________________
|
تُزري بكل هديّةٍ وتَنــــــــــــــــــــوف ___________________________________
| |
تلك الصّنـيعةُ: كلُّ لفــــــــــــــظٍ تحتهُ ___________________________________
|
غرّ الـمعـانـي، لا تُعـدّ صنــــــــــــوف ___________________________________
| |
يـا صـاحـبَ «القـولِ الرّجـيحِ» بقـيـتــــمُ ___________________________________
|
حـرسَ الشَّريعة مــــــــــــــا دعتك ظروف ___________________________________
| |
فـيكـم أحـيِّي للشّريعةِ خـــــــــــــادمًا ___________________________________
|
عفّ الطّويةِ بـالضّعــــــــــــــــاف رؤوف ___________________________________
| |
إن القضـاء متى عـدا أمـثـالكــــــــــم ___________________________________
|
لكأنّمـا عـن نهجِهِ مـــــــــــــــــصروف ___________________________________
| |
فقـد النّصـيرَ فصـار يشكـــــــــــو ضعفَهُ ___________________________________
|
والضّعف شــــــــــــــــــــرٌّ كلُّهُ وصروف ___________________________________
| |
لا تـرتجـي عـدلَ القضـاءِ بـمـــــــــوطنٍ ___________________________________
|
بـالكـافريـن مطـوّقٌ محفـــــــــــــــوف ___________________________________
| |
قـد تعتـري «دارَ القضـاءِ» عـــــــــويصةٌ ___________________________________
|
وكأنَّهُ عـن حـلِّهـا مكتـــــــــــــــــوف ___________________________________
| |
فأتـاهـمُ «قـولٌ مـصـــــــــــــيبٌ راجحٌ» ___________________________________
|
فـيـهِ مغلّقُ رفضِهـا مكشــــــــــــــــوف ___________________________________
| |
ولربَّ لفـظٍ كـاللآلــــــــــــــــي زانهُ ___________________________________
|
معـنًى نضـيـدٌ واضحٌ مـرصـــــــــــــــوف ___________________________________
| |
حـاشـا القضـاء مـن القصـورِ وإنّمـــــــا ___________________________________
|
ذاك القصـورُ مع الكـسـولِ يـطــــــــــوف ___________________________________
| |
وإذا رأيـتَ مـن القضـاةِ فتـورَهـــــــــم ___________________________________
|
أيـقنـتَ أن قضـاءَهـم معطــــــــــــــوف ___________________________________
| |
هـذا الكتـابُ «القـولُ» مـنكــــــــم حجَّةٌ ___________________________________
|
جـاري الفـوائدِ، أصلُهُ مـوقــــــــــــوف ___________________________________
| |
فلكـم ثـوابُ العـالـمـيـنَ وشكرُ مـــــــنْ ___________________________________
|
فـي الصّادقـيـنَ مقـامُهُ معــــــــــــروف **زكرياء.مومني**
|
0 التعليقات:
إرسال تعليق